اتصل بناimage

علاج إصابة الحبل الشوكي بالخلايا الجذعية في الهند:

image

علاج إصابة الحبل الشوكي بالخلايا الجذعية في الهند:

 

قد تكون حالة خطيرة حيث يحدث ضرر او صدمة للحبل الشوكي او الاعصاب التي في نهايته، وهذا قد يؤدي الى تغييرات دائمة في القوة والاحساس ووظائف الجسم الأخرى تحت مستوى مكان الإصابة.

الحبل الشوكي هو بصورة عامة مجموعة من الاعصاب الممتدة من نهاية الدماغ الى أجزاء متفرقة في الجسم. تسمح هذه الاعصاب باعطاء أوامر الى العضلات مسببة حركتها و الأعضاء الحيوية الأخرى لتقوم بوظائفها بصورة مناسبة. يتكون الحبل الشوكي بصورة دقيقة من عدد من حلقات عظمية تدعى “فقرة”. وتسمى هذه الفقرات بناءا على اماكنها. وتعمل كحماية للحبل الشوكي. الحبل الشوكي عرضة للإصابة اما بسبب الصدمة او فقدان الدم او حدوث ورم.

تعتمد اثار إصابة الحبل الشوكي على نوع ومدى الإصابة. السبع فقرات في منطقة العنق تسمى “الفقرات العنقية”، والتي تؤدي أي إصابة فيها الى شلل في جميع الأطراف الأربعة ما يسمى ب”الشلل الرباعي”. الاثناعشر فقرة في منطقة الصدر تسمى “الفقرات الصدرية”، والتي تؤثر الإصابة فيها على الصدر والساقين ما يسمى ب”شلل النصف السفلي”. في منطقة اسفل الظهر توجد خمس فقرات تسمى ب”القطنية”، وخمس اخريات تسمى ب”العجزية” مرتبطين العشر ببعضهم. تؤدي الإصابة فيهم الى فقدان وظائف الفخذين والساقين والمثانة وحركة الأمعاء والعجز الجنسي.

باختراع طريقة الهلاج بواسطة الخلايا الجذعية اصبح ممكنا استخدام خلايا مولدة لاصلاح وإعادة تأهيل الخلايا المتضررة لتحسين القدرة على الحركة والاحساس. وبالتالي تقديم المساعدة في علاج الحبل الشوكي.

الاعراض:

  • شلل
  • فقدان التحكم في المثانة او الأمعاء
  • عدم القدرة على تحريك الساعدين والساقين
  • فقدان الوعي
  • صداع
  • الم او تضخم في منطقة العنق
  • اثر لصدمة
  • وضع الرأس بطرق غير اعتيادية

ويعتقد ان الخلايا الجذعية هي محولات طبيعية. بما ان خيارات العلاج الطبيعي لاصابة الحبل الشوكي تكون بدون اعراض ظاهرة وبتأثيرات محدودة، بالإضافة الى ذلك الاستعمال المطول للالعقاقير الستيرويدية قد يؤذي الجسم ويترك اثار جانبية كثيرة.

في مجموعة متنوعة من التجارب الطبية والبحوث، وجدت ادلة على ان الخلايا الجذعية تقوم فعلا بتوليد خلايا صحية بديلة للاعصاب المفقودة. بتوظيف خلايا الانسان الجذعية من نفس نخاعه الشوكي ونسيجه الدهني، اصبح ممكنا إيجاد علاج دائم وحل لاصابة الحبل الشوكي.

الخلايا الجذعية هي ام كل خلايا الجسم، تقوم بالتميز الي الأنواع المطلوبة من الخلايا عبر طرق مختلفة. اثبتت الدراسات ان فور وجود الخلايا الجذعية داخل الجسم، تقوم بتوليد خلايا بديلة عن تلك المفقودة. ويضمن العلاج سلامة المريض تماما.

تركز طريقة العلاج بالخلايا الجذعية بصورة أساسية على توصيل الكمية الكافية من الخلايا الجذعية الذاتية من نفس جسم المريض والتي بدورها تسافر الي أماكن متفرقة من الجزء المصاب لعلاجه.

تشوهات النخاع الشوكي:

السنسنة المشقوقة (spina bifida)هي نوع من التشوهات حيث يكون هناك خلل منذ الولادة والتي يكون فيها جزء من الحبل الشوكي غير مكتمل التكوين، مما يترك خلفه جزء من الحبل الشوكي والاعصاب العنقية مكشوفة عبر فتحة في الظهر. ويكون الخلل مصحوبا بثلاثة أنواع اعتمادا على حدة المرض.

Spina bifida occultaوهي نوع يكون باعراض اقل، يتميز بخلل او فراغ في واحد او اكثر من العظام الصغيرة في العمود الفقري. وفي هذه الحالة يكون الحبل الشوكي والاعصاب عادة طبيعية واغلب الأشخاص المصابين يزاولون حياتهم الطبيعية.

Meningoceleهذه اكثر الأنواع ندرة. تحصل بسبب تكون حويصلات او اغشية حول فتحة الحبل الشوكي عبر الجزء المفتوح في العمود الفقري. على كل حال يمكن إزالة الحويصلات بالجراحة.

Myelomeningoceleهذه اخطر الأنواع حيث تحيط الحويصلة بجذور العصب او أحيانا بالعصب نفسه. في بعض الحالات قد لا تكون هناك حويصلة لكن جزء كامل من الحبل الشوكي يكون مكشوف ومصاحب أحيانا باستسقاء.الاستسقاء هو الحالة المصحوبة بتجمع سريع للسائل الموجود في الدماغ.

بالرغم من ان الاصابة المتوسطة الحدة بهذا المرض قد لا تكون مصحوبة بشلل, ويمكن علاجها جراحيا، الا انه يجب احضار المصاب في حدود 24-48 ساعة من الولادة. الجراحة هي العلاج المتاح الوحيد لتجنب التهاب الاعصاب والضرر الزائد. على كل حال، الضرر الذي حدث للعصب لا يمكن عكسه، وشلل الاطراف وماكل المثانة والامعاء عادة لا تزول. وبسبب هذه االمشاكل، اظهر خيار العلاج بالخلايا الجذعية تطورات رائعة.

علاج مرض التهاب الفقار اللاصق في الهند:

مرض التهاب الفقار اللاصق هو نوع من الالتهابات، ومن اضطرابات المناعة الذاتي نتيجة لسبب غير معروف وتؤثر بشكل اساسي على العمود الفقري، الهيكل العظمي المحوري، والمفاصل الكبيرة في الجسم، مما قد يؤدي في النهاية الى التصاق العمود الفقري. ويتراوح من متوسط الحدة الى تدهور حاد في المرض.

على الرغم من المناع الذاتية، تم اثبات ان 90% من المرضى يعانون من وجود النمط الجيني HLA-B27 ، مما يؤكد على الارتباط الجيني مع المرض. قد تختلف التقديرات ولكن لوحظ ان الشباب بين الفئة العمرية 20-4- تتأثر. وتم وصف المرض بناء على الاعراض المختلفة، ثلاثة منها تحدث بشكل عام وهي الم، وتصلب، والارهاق المفرط وما الى ذلك. على الرغم من عمومي الاعراض الا ان هناك اعراض تأكيدي مثل الام الظهر الشديدة.

وتشمل العلاجات الحالية العلاج الطبيعي الحاد، والادوية، ونهج اعادة التأهيل الاخرى. ومع ذلك لا يمكن عكس العلاج الطبيعي او حتى ايقاف التقدم فيه. على العكس من ذلك، يمكن العلاج منه بواسطة الخلايا الجذعية. الخلايا الجذعية هي الخلايا الاصلية، الساذجة القادرة على تشكيل أي خلايا من نفس او نسب مختلفة.

التهاب الفقار اللاصق هو نوع من التهاب المفاصل التي تؤثر بشكل رئيسي في العمود الفقري، ولكن في بعض الاحيان تشارك الاجهزة الاخرى ايضا.

ما يلي هو تحليل حالة المريض الذي كان يعاني من التهاب الفقار اللاصق. وفي سن مبكرة من 25 عاما، لم يتمكن من المشي. الان بعد العلاج بالخلايا الجذعية بدأ المشي وتم تحسين حياته.

دراسة الحالة:

اسم المريض: راهول (تم تغيير الاسم لاسباب تتعلق بالخصوصية)

المرض: التهاب الفقار اللاصق

راهول كان يعاني من التهاب الفقار اللاصق منذ 14 عاما. كانت المفاصل المؤلمة والحركة المقيدة وتصلب الجسم طريقته في الحياة. على الرغم من انه ليس لديه أي تاريخ عائلي من الامراض المشابهة.

بدأت اعراض راهول مع ظهور مفاجئ لالام الظهر، والتي استمرت في ان تكون شديد مع الام في الجسم كله، الى حد انه كان من الصعب المشي، او اذا امكنه كان يمشي مثل رجل عجوز.على الرغم من ان تحليل الاشعة السينية الاولية لم يظهر شيئا، قد يكون بسبب انه عمليا يستغرق المرض عدة سنوات لاظهار التغييرات المرتبطة بالعمود الفقري. ونتيجة لذلك كان لا بد لراهول من زيارة اخصائي الروماتيزم، الذي اكد بعد ما يقرب من 3 سنوات اصابته بالتهاب الفقار اللاصق. يحتوي نظام علاجه على خطة الحمية الغذائية وبعض الادوية عن طريق الفم والانشطة الرياضية المقيدة.

ومع ذلك، وفقا لملاحظة راهول، كانت الادوية مجرد مضادات للالتهاب وتبين انها وهمي. بالاضافة الى ذلك، اتت هذه الادوية باثار جانبية اخرى مثل التورم والانتفاخ والصداع وما الى ذلك. ونتيجة لذلك ومع تطور الوقت، ازدادت الاعراض سوءا مع زيادة الحدة وتراجعها احيانا والاثار الجانبية الطبية الاخرى، على الرغم من عدم رغبة راهول بالسماح لهذا المرض المزمن من التمكن منه، وارادته بشدة بعض العلاج الجديد او الطب الحديث، مما سيساعده على العودة الى حياته الطبيعية مرة اخرى. مع الكثير من البحوث ومن خلال فهم الخلايا الجذعية، اختار ان يتم علاجه بالخلايا الجذعية تحت اشراف فريق طبي متخصص (ادفانسيلز).

ومنذ ذلك الحين، خضع راهول للعلاج، وقد شهد تحسنا هائلا في مضاعفات المرض. خلال برنامج المتابعة وعلاج الالم، قال انه يشعر انه لم يعد هناك تصلب، وكان بامكانه تحمل الالم، وانه يمكنه اخيرا الخروج من السرير وايضا في بعض الاحيان يمكن ان يذهب لبعض التمارين. راهول ايجابي جدا وهو ممتن لفريق ادفانسيلز لجميع الخدمات ودعمهم.

علاج الخلايا الجذعية:

علاج الخلايا الجذعية للحبل الشوكي: ادفانسيلز بروتوكول

في ادفانسيلز نحن نستغل الخلايا الجذعية الاكثر فعالية معزولة من نخاع العظم الخاص بالمرضى نفسهم او من الانسجة الدهنية او قد تكون على حد سواء اعتمادا على التقييم.

اولويتنا القصوى هي توفير نمط علاج شامل وفردي والذي هو الانسب للمرضى الذين يخضعون للعلاج.

النتائج:

نتائج العلاج بالخلايا الجذعية لاصابة الحبل الشوكي:

غالبية المرضى الذين عولجوا معنا اظهرو تحسنا ملحوظا في وظيفة التحكم في الامعاء والمثانة، وتحسين تشنج العضلات والم عصبي اقل.

خضع ما يقارب ال184 مريض لعلاج اصابة الحبل الشوكي. 56.8% من المرضى ذكروا حدوث تحسن في المرض.

اسئلة متكررة:

  • ما هي اصابة الحبل الشوكي؟

اصابات الحبل الشوكي هي نتيجة لحادث صادم سبب ضررا في الحبل الشوكي او الاعصاب التي تنقل الاشارات من الدماغ الى اجزاء اخرى من الجسم او من الجسم الى الدماغ. ونتيجة لذلك يمكن للمرء ان يصاب بفقدان مؤقت او دائم من وظائفه الحركية، والحسية، واللا ارادية. وفقا للجمعية الوطنية لاصابة الحبل الشوكي، تم تحديد ثلاث فئات من تلف الانسجة العصبية والتي قد تؤدي للشلل: موت الخلايا العصبية داخل الحبل الشوكي،ازالة الميالين (المادة المغلفة للعصب)، او تدمير العازل الحامي المحيط بمحور العصب.

  • ما سبب اصابة الحبل الشوكي؟

الاسباب الاكثر شيوعا لاصابة الحبل الشوكي هي حوادث السيارات، السقوط من مرتفع، اعمال العنف، والاصابات الرياضية، وايضا بعض الامراض مثل السنسنة المشقوقة (spina bifida) قد تسبب اصابة دائمة في الحبل الشوكي.

  • ما هو الفرق بين الشلل النصفي والشلل الرباعي؟

الشلل النصفي هو مصطلح يستخدم لوصف عدم القدرة على تحريك والاحساس بالجزء السفلي من الجسم من الخصر الى اسفل،في حين ان مصطلح الشلل الرباعي يشمل فقدان الحس الحركي و-او الوظيفة الحسية في الجزء السفلي والعلوي من الجسم ايضا.

  • صديقي لديه نفس مستوى الاصابة مثلي ولكن لديه الاحساس في ساقيه وانا لا، لماذا؟

يمكن ان يكون ذلك بسبب الحفاظ على وظيفته الحسية ولكن ليس الحركية، لذلك لديه الاحساس بساقيه ولكن ليس لديه القدرة على تحريكهما. كل هذا يعتمد على الاصابة اذا كانت كاملة او غير كاملة على الحبل الشوكي أي مقدار الحركة والاحساس الذي فقد اثناء الصدمة. فهم مدى الاصابة هو افضل مؤشر معروف على ما يمكن توقعه في استعادة وظيفة من الوظائف المصابة.

  • هل يمكن الشفاء من اصابة الحبل الشوكي؟

الجهاز العصبي المركزي هو الشبكة الاكثر تعقيدا من ناحية الاعصاب في الجسم. مع ذلك اكتشاف الخلايا الجذعية في العلوم الحديثة يحمل وعدا كبيرا في علاج اصابات الحبل الشوكي. زرع الخلايا الجذعية مباشرة في الموقع المصاب يؤدي الى توليد الخلايا العصبية الجديدة مما ادى الى امكانية اصلاح محاور عصبية ونقل الاشارات العصبية. وقد لوحظ ايضا ان زرع الخلايا الجذعية في غضون ساعات قليلة من اصابة النخاع الشوكي يمكن ان تقلل من الضرر عن طريق اطلاق مواد وقائية مثل عوامل النمو، وامتصاص السموم مثل الذرات الحرة، عند ادخالها في الحبل الشوكي بعد وقت قصير من الاصابة، ومنع انتشار المرض عن طريق الحد من الالتهاب في المنطقة المصابة.

  • ماذا يمكنك ان تتوقع؟

ذكر العديد من المرضى بعد الخضوع لعلاج الخلايا الجذعية ظهور:

تحسن في الوظيفة الحركية.

تحسن الوظيفة الحسية.

استعاد وظيفة العصب.

الحد من الالتهاب في المنطقة المصابة.

تحسن في الدورة الدموية.


nivesh

Testting message

test

Testing proccess for comments